القائمة الرئيسية

الصفحات

سلسلة العذر بالجهل لبعض مسائل التسيير المالي و الممتلكات و المستخدمين , غير مسموح بها و لا يعذر المسير المتجاهل (متعمد) لبعض الأخطاء التي يرتكبها في حق الموظف و المال العام الجزء 3



هام: المسير ليس بالضبط الآمر بالصرف أو المدير و لكن كل موظف كلف بمهام معينة فيها مصالح العباد و البلاد.(الحلقة الثالثة) و هي جهل بعض المسيرين لأبسط الإجراءات الخاصة بعملية ترقية الموظفين في الدرجات في بعض المؤسسات و القطاعات:
1-  تاريخ إقفال الأقدمية،2-  إجراءات مهمة في تحضير و تسجيل الموظفين في جداول الترقية.
3-  طريقة توزيع الموظفين المستوفين لشروط الترقية في الدرجات حسب معادلة (من بين 10 موظفين 4 يمرون بالمدة الدنيا و 4 يمرون بالمدة الوسطى و 2 يمرون بالمدة القصوى) و استثناءا في بعض رتب لبعض القطاعات (من بين 10 موظفين 6 يمرون بالمدة الدنيا و 4 يمرون بالمدة الوسطى)،
4-  تاريخ سريان الدرجات،5-  حالة خروج تاريخ سريان الدرجة عن السنة المعتبرة
6-  نموذج رسمي لمستخرج جدول الترقية في الدرجات (تجدون نسخة مرفقة من مصالح المدرية العامة للوظيفة العمومية مراسلة رقم 1009 /DGFP/ مؤرخ في 15/11/2010 فيما يخص الترقية في الدرجة 11 و 12 مع نموذج لمستخرج مقرر الترقية )7-  ترقية الموظفين الجدد.
سبب التطرق لهذا الموضوع و الإلحاح عليه رغم بساطته هو تجاربي في تأطير تكوينات لصالح موظفين في مؤسسات و قطاعات أخرى في الديوان الوطني لتحسين التكوين المستمر و تطويره بالرويبة (الجزائر) أو في مهمات في عدة ولايات و خاصة عندما أتطرق لموضوع تسيير الموارد البشرية.
التذكير بالقواعد التي يجب أن نسير عليها في تحليل الموضوع: الهيئة الرسمية التي تقنن في مجال تسيير المسار المهني للموظفين و الأعوان المتعاقدين هي المديرية العامة للوظيفة العمومية فقط.
المراجع: تجدونها مكتوبة عند كل مسألة و يمكنكم تحميلها.1-من الأخطاء الشائعة: طريقة تسجيل و تحضير جداول الترقية:
عكس ما يفعله بعض المسيرين في خلط رتب عديدة في نفس جدولة الترقية في الدرجات،يوضع جدول ترقية خاص لكل رتبة و درجة مستحقة على حدى مثال:جدول ترقية خاص برتبة متصرف من الدرجة 1 إلى 2،جدول ترقية لرتبة متصرف من الدرجة 3 إلى الدرجة 4و قس على ذلك (أنظر مراسلة dgfp رقم 6214 مؤرخة في 31/05/2018 ف/ي الترقية في الدرجات)
2-تاريخ إقفال الأقدمية المعتبرة للترقية في الدرجات في السنة المعتبرة:
-    تتم ترقية الموظف في الدرجات مع الأخذ ّ في الحسبان تقييمه خلال السنتين الأخيرتين، من خلال جدول تــرقــيــة يــعــد سنــويــا  يــتضمــن تــرتـيب الموظـفين المعـنـيين نظرا إلى تقييمهم. يضبط الجدول عند تاريخ 31 ديسمبر من السنة التي تسبــق تــلك الــتي تــتــم فــيــهــا الــتــرقــيــة (المادة 15 من المرسوم التنفيذي رقم 19-165 مؤرخ في 27/05/2019 يحدد كيفيات تقييم الموظف (الجريدة الرسمية رقم 37)و نفس المادة قالت سنويا و هذا رد قانوني دقيق (على من يقول أن جداول الترقية في الدرجات تحضر مرتين في السنة كما يشاع عند بعض المسيرين)،
3-  معايير التنقيط و التفريق بين المترشحين المتحصلين على نفس النقطة
يرتب الموظفون في جداول الترقية حسب نفس الرتبة، ونفس الدرجة (عدم الخلط)  على أساس التنقيط و التقدير الممنوح يتم تسجيل الموظـــفون في جدول الترقية حسب درجة الاستحقاق الأولى لأن المعيار الأول في الترتيب هو النقطة الممنوحة. (أنصحكم بمطالعة المرسوم تنفيذي رقم 19-165 مؤرخ في 27/05/2019 يحدد كيفيات تقييم الموظف (الجريدة الرسمية رقم 37) و خاصة معايير التنقيط و إجراءاته.إذا تعادل الموظفون في النقطة يفصل بينهم بالمعايير المتفق عليه من طرف أعضاء اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء سواء في النظام الداخلي الخاص بها (و لو أن أغلب اللجان ليس لديها نظام داخلي خاص للأسف) أو كما نصت عليه المادة 15 من المرسوم التنفيذي رقم 19-165 مؤرخ في 27/05/2019 يحدد كيفيات تقييم الموظف:
 مثل أكبر أقدمية في السلك
 أو معايير أخرى يتفق عليها أعضاء اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء في القانون الداخلي لها.4-  طريقة توزيع الموظفين في جدول الترقية
  أما طريقة الترقية في الدرجات من الدرجة 1 إلي 12 فتبعا للنقطة الممنوحة و التقدير العام ووفقا لنسبة 04 موظفين يرقون بالمدة الدنيا و 04 موظفين يرقون بالمدة المتوسطة و 02 يرقون بالمدة القصوى من بين 10 موظفين (المادة 12 من المرسوم الرئاسي رقم 07-304 المؤرخ في 29/09/2007 يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين و نظام دفع رواتبهم المعدل و المتمم.
         و 4-4-2 تعبر عن نسب مئوية.(أي 40%  من الموظفين الموجودين في نفس جدول الترقية يرقون بالمدة الدنيا، 40% يرقون بالمدة المتوسطة و 20% يرقون بالمدة القصوى)
مثال :  لدينا ترقية  07 موظفين في رتبة متصرف من درجة 2 الى 3 و تتوفر فيهم كل الشروط يتم توزيعهم في الجدول على النحو التالي :
7 x  40 % = 2.8  (الذين يمرون بالمدة الدنيا)
 ،7 x  40 % = 2.8 (الذين يمرون بالمدة المتوسطة)
  7 x  20 % = 1.4 (الذين يمرون بالمدة القصوى)
بالمعنى البسيط: لنجمع الأرقم بعد الفاصلة = نتحصل على منصبين(2) للمدة الدنيا+2 منصبين للمدة المتوسطة+1 منصب واحد للمدة القصوى المجموع = 5  العملية لم تكتمل ( بقي منصبين كيف يمكن استغلالهم و أين يوضعون خاصة أنه عندنا أرقام قبل الفاصلة فكيف نرجح بينها و هي 0.8 -0.8-0.4 رياضيا 0.8 أعلى من 0.4 بالتالي يضاف منصب واحد (01) للمدة الدنيا و منصب واحد (01) للمدة المتوسطة ، اعتبارا لذلك من بين 07 موظفين يرقى 03 منهم في المدة الدنيا، و 03 آخرين في المدة المتوسطة و موظف 01 واحد في المدة القصوى .  و إليكم جدول توضيحي يرتب عدد الموظفين حسب الوتائر الثلاثة للترقية في الدرجات
عدد الموظفين
المدة الدنيا
المدة المتوسطة
المدة القصوى
3
2
1
0
4
2
1
1
5
2
2
1
6
3
2
1
7
3
3
1
8
3
3
2
9
4
3
2
10
4
4
2
11
5
4
2
12
5
5
2
         قد يستفيد بعض الموظفين التابعين لقطاعات أخرى التربية الوطنية، التعليم العالي و البحث العلمي و التكوين و التعليم المهنيين ... مثال(مرسوم التنفيذي رقم 09-93 المؤرخ في 22/02/2009 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة  بالتكوين و التعليم المهنيين) من وتيرتين فقط في الترقية في الدرجات (المدة الدنيا و المدة المتوسطة) يرقون وفقا لنسبة 06 موظفين يرقون بالمدة الدنيا و 04 موظفين يرقون بالمدة المتوسطة من بين 10 موظفين و هي نسب مئوية أي 60% المدة الدنيا و 40 % المدة المتوسطة.مثال عندنا 05 موظفين رتبة أستاذ التكوين المهني في نفس جدول الترقية من الدرجة 5 إلى 6 كيف يتم توزيعهم حسب المدة الدنيا و الوسطى.نفس الطريقة أعلاه (من بين 05 موظفين نستعمل النسب المئوية الممنوحة لكل مدة)          (الذين يمرون بالمدة الدنيا)ا: 5 x  60 % = 3            (الذين يمرون بالمدة المتوسطة)5 x  40 % = 2
اعتبارا لذلك: 03 يمرون بالمدة الدنيا و 02 يمرون بالمدة المتوسطة.         جدول توضيحي
عدد الموظفين
المدة الدنيا
المدة المتوسطة
3
2
1
4
2
2
5
3
2
6
4
2
7
4
3
8
5
3
9
5
4
10
6
4

5-  تاريخ سريان الدرجات: وهي من الأخطاء الشائعة عند المسيرين-الأصل أن من أول عملية ترقية في الدرجة يختفي هذا الخطأ بحيث إذا كان تاريخ الاستفادة من الترقية في الدرجات يتراوح بين 1 و 15 من الشهر فإن التاريخ الذي يجب اعتباره هو الأول من الشهر الحالي.أما إذا كان تاريخ الاستفادة يتراوح بين 16 و 30 من الشهر، فإن التاريخ الذي يجب اعتباره هو الأول من الشهر الموالي. (المراسلة رقم 1021 المؤرخة في 21/12/1993 الصادرة عن المدرية العامة للوظيفة العمومية).6- مسألة إذا تعدى تاريخ الترقية السنة المعتبرة:مثال موظف عند تحضيرنا لجداول الترقية في الدرجات لسنة 2019 و بعد إقفالنا للأقدمية اللازم توفرها إلى غاية 31/12/2018 كان يحوز على أقدمية قدرها 02 سنوات 08 أشهر 00 يوم
و بعد تسجيله في جدول الترقية تم ترقيته في المدة المتوسطة (أي ثلاث سنوات) ،اتضح أن تاريخ سريان الترقية سيكون في 01/04/2019 في هذه الحالة لا يرقي الموظف لأن تاريخ الترقية خرج عن السنة المعتبرة و بالتالي نكتب في الملاحظة يؤجل لأن المعني لا يستوفي على الأقدمية اللازمة.(أنظر مراسلة رقم 11466 مؤرخة في 04/12/2013 إجراءات الترقية في الدرجات بخصوص غلق الأقدمية.
7- ترقية الموظفين الجدد:(حتى الذين الموظفون الجدد يرقون للدرجة الأولى يخضعون لنفس الإجراءات.(أنظر البرقية 348 المؤرخة في 10/03/2008 الصادرة عن dgfp. و المرفقة في المنشور.الخلاصة:أعرف أن هذه إجراءات يعرفها بعضكم، و لكن صدقوني مجموعة كبيرة من المسيريين القدماء و الجدد يجهلونها رغم أن النصوص القانونية متوفرة.و كما سبق إقراره في الحلقات السابقة مثل هذه السلوكيات المهنية من شأنها تضييع حقوق الموظفين في أغلب الحالات  أو تضييع المال العام في مرات أخرى و هذا ظلم سواء متعمد نتيجة اللامبالاة أو جهلا (و لا يعذر الجهل هنا لأنه ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب) و هي قاعدة أصولية شرعية معناها كل من تقلد مسؤولية أو مهمة يجب وجوبا شرعيا عقليا أن يتفقه في إجراءاتها و لا حجة لبعضنا لأن تقريب المعرفة و العلم أصبح في متناول الجميع، و السؤال غير ممنوع و لكننا أمة لا تقرآ .

كتابة: شنيوني عمر (الورثيلاني)



الرويبة (الجزائر) في 10 رمضان 1441 هـــــ الموافق 03 مايو 2020 م

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات